آخر الأخبار

تلف معالجات رايزن 7000 الحديثة بصورة مفاجئة ودون سبب واضح يثير قلق المستخدمين


 تعرضت معالجات AMD الجديدة من طراز رايزن 7000 للتلف بشكل مفاجئ لدى عدد من المستخدمين بعد فترة قصيرة من شرائهم، ولم يكن هناك أسباب واضحة لذلك. وبحسب ما أفادت الشركة، فإن سبب هذا التلف يعود إلى عدم تحديث نظام BIOS الأساسي.

ووفقًا لتقرير نشرته The Verge، فإن مستخدمين لمعالجات AMD الجديدة طراز رايزن 7950 و7800 الجديدة موديل X3D المخصصة لأجهزة الحواسيب المكتبية اشتكوا من تلف وحدات المعالجة المركزية ومقبس AM5 بشكل مفاجئ، مما أدى إلى تلف تام للمعالج واللوحة الأم.

يشكل هذا الحادث كابوسًا لأي مالك لجهاز الكمبيوتر الشخصي، خاصة مع وقوعه بشكل مفاجئ وبالتزامن مع وجود معالجات ولوحات أم جديدة في الأسواق لمدة أسابيع قليلة فقط.

ويفيد أحد الأفراد بأنه عندما حاول تشغيل حاسوبه، واجه رسالة خطأ تحمل الرمز 00، وبعد فتح الحاسوب وفحص المعالج الخاص به (AMD Ryzen 7800X3D)، تفاجأ بانتفاخه ووجود علامات احتراق عليه، بالإضافة إلى وجود آثار للاحتراق على مقبس المعالج واللوحة الأم.

وفقًا لتجارب بعض المستخدمين، فإنهم واجهوا نفس المشكلة التي تسببت في تلف اللوحة الأم بشكل كامل بسبب معالج رايزن 7950X العادية، وكذلك مع معالج رايزن 7950X3D الجديدة حيث لاحظوا وجود علامات احتراق.

وما زالت الشكاوى تتواصل من قبل عدد من المستخدمين، حيث شارك يوتيوبر يدعى der8auer أنه واجه نفس المشكلة مع نفس الجيل الحديث من AMD.

وفقًا لتقرير المحرر في The Verge، تواصل المحرر مع شركة AMD التي أكدت أنها بدأت في التحقق من المشكلة التي واجهها بعض المستخدمين، ونصحت المستخدمين المتأثرين بالتواصل مع خدمة العملاء لدى الشركة من أجل العثور على حلول ممكنة.


وفقًا لماثيو هورويتز، المتحدث باسم شركة AMD، فقد أكد في حديثه أن الشركة تعلم بعدد محدود من التقارير التي تدعي أن الجهد الزائد أثناء رفع تردد المعالج يمكن أن يؤدي إلى تلف مقبس اللوحة الأم ووسادات الدبوس.

وأضاف: "نحن نقوم بالتحقق من المشكلة بنشاط ونعمل مع شركائنا في ODM للتأكد من توافق إعدادات BIOS التي تم تطبيقها على وحدات المعالجة المركزية من جيل Ryzen 7000X3D مع المواصفات المطلوبة".

وفقًا لمسؤول شركة AMD، يتم الإشارة بالجهد الزائد إلى المشكلة التي أبلغت عنها شركة MSI بعد فحصها للوحات الأم الخاصة بها وكيفية توافقها مع معالجات Ryzen 7000 الجديدة. وأكدت MSI أنه يمكن تفادي هذه المشكلة من خلال تحديث BIOS المتاح حاليًا ونصحت عملائها بتنزيله.

ومن الممكن أن تستفيد شركات أخرى من هذه التوصية بتحديث BIOS لجميع اللوحات الأم، ويمكن الانتظار لمعرفة ما إذا تم طرح تحديثات جديدة منها.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.