آخر الأخبار

حظر تطبيق ChatGPT في إيطاليا بسبب مخاوف من جمع البيانات


 حظرت سلطة حماية البيانات الإيطالية يوم الجمعة مؤقتًا برنامج الدردشة ChatGPT الخاص بـ OpenAI وبدأت تحقيقًا في انتهاك التطبيق المزعوم لقواعد جمع البيانات.

ذكرت وكالة رويترز أن السلطات اتهمت شركة OpenAI المدعومة من Microsoft بعدم التحقق من عمر مستخدميها ، الذين يفترض أن يكونوا فوق 13 عامًا وفقًا للقانون الإيطالي. وأضافت الوكالة أن ChatGPT ليس لديها أساس قانوني لجمع وتخزين هذه الكمية الكبيرة من البيانات الشخصية لاستخدامها في تدريب روبوت المحادثة الخاص بها. أعطى المنظمون OpenAI 20 يومًا لاتخاذ الإجراء المناسب. سيؤدي عدم القيام بذلك إلى فرض غرامات تصل إلى 4٪ من حجم المبيعات العالمي السنوي.

بينما تلقت ChatGPT اهتمامًا غير مسبوق منذ إنشائها ، أثارت التكنولوجيا مخاوف بشأن جمع بيانات المستخدم ، والاستخدام المحتمل لإنشاء معلومات مضللة ، والقرصنة ، وإنشاء البرامج الضارة.

يأتي التطور الأخير بعد أيام من خطاب مفتوح وقعه مجموعة من العلماء البارزين والباحثين ورجال الأعمال والسياسيين ، حذروا فيه أوبن إيه آي من المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي ، ودعا إلى وقف تطوير نموذج GPT-4 حتى يتم التشريع. وصلت لتقييد تكنولوجيا.

جاء في الرسالة أن "أنظمة الذكاء الاصطناعي الحديثة يمكنها الآن منافسة البشر في المهام العامة. هل يجب علينا ذلك؟".

تنص الرسالة أيضًا على ما يلي: هل يجب أن نطور أدمغة غير بشرية يمكن أن يفوق عددها في نهاية المطاف ، وتتقدم بشكل أكثر ذكاءً ، وتحل محلنا؟ هل يجب أن نجازف بفقدان السيطرة على حضارتنا؟ لا ينبغي تفويض مثل هذه القرارات لقادة تقنيين غير منتخبين ".

أبهرت ChatGPT ، وهي روبوت محادثة مدعوم بالذكاء الاصطناعي ، الباحثين بقدرتها على توليد استجابات شبيهة بالبشر لطلبات المستخدمين. بعد أقل من شهرين من إطلاقه ، كان لدى الروبوت مليون مستخدم نشط شهريًا بحلول شهر يناير ، مما يجعله التطبيق الأسرع نموًا للمستهلكين في التاريخ.

تم تدريب هذه التقنية على كميات هائلة من البيانات من الإنترنت واستخدامها لإنشاء أي شيء تقريبًا. (وليم شكسبير) ، لصياغة الفتاوى القانونية في المحكمة.

لكن علماء أخلاقيات الذكاء الاصطناعي أثاروا أيضًا مخاوف بشأن الانتهاكات المحتملة للتكنولوجيا ، مثل الانتحال والمعلومات المضللة.

تم الإبلاغ عن حظر ChatGPT في العديد من البلدان مثل روسيا والصين وإيران ، مما يجعلها المرة الأولى التي يتم فيها حظر التطبيق في دولة غربية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.