آخر الأخبار

سامسونج تنوي تجاوز TSMC التايوانية في صناعة الرقائق: خطة طموحة للتفوق خلال 5 سنوات


 صرح رئيس قسم حلول الأجهزة في شركة سامسونج، كاي هيون كيونج، بأن شركتها تعتزم الدخول في منافسة شرسة مع TSMC في مجال صناعة أشباه الموصلات. جاء هذا التصريح خلال محاضرة ألقاها أمام KAIST، المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا.

وقد اعترف الرئيس بأن تكنولوجيا سامسونج في صناعة أشباه الموصلات تتأخر الآن عن منافستها TSMC التايوانية. وأوضح أنهم متخلفون بمدة عامين في تقنية صناعة الرقائق بدقة 4 نانومتر، وبمدة عام واحد في تقنية 3 نانومتر.

في محاضرة ألقاها، استعرض رئيس قسم صناعة أشباه الموصلات في سامسونج، رؤيته للمستقبل والمزايا التي تتمتع بها شركته. وأكد أن سامسونج "تمتلك ميزة" و"ستتفوق على TSMC في غضون خمس سنوات".

ويعزى هذا التفاؤل بمستقبل سامسونج في صناعة أشباه الموصلات إلى استخدامها لتقنية "Gate All Around" (GAA)، والتي ستستخدمها في تصنيع الرقائق بتقنية معالجة 3 نانومتر، مما سيمنحها ميزة تنافسية على TSMC التي لن تعتمد على تقنية GAA حتى تصل إلى التصنيع بتقنية معالجة 2 نانومتر في وقت لاحق.

وتعتقد سامسونج أن هذا التبكير في استخدام تقنية GAA سيمنحها ميزة تنافسية في سوق إنتاج رقائق أشباه الموصلات.

تتيح تقنية GAA لشركة سامسونج القدرة على صناعة أشباه الموصلات أصغر بحوالي 45% واستهلاك أقل للطاقة بنسبة 50%.

وتتوقع سامسونج أن تصبح صناعة أشباه الموصلات، وخاصة الذواكر، أكثر أهمية في تطوير خوادم الذكاء الاصطناعي وأجهزة الكمبيوتر الفائقة، وأن تتجاوز معالجات الرسومات المصنوعة من إنفيديا.

وتشير تقارير حديثة إلى أن شركة سامسونج ستصنع شريحة Tensor 3 لصالح Google باستخدام تقنية معالجة 4 نانومتر. كما يُقال إنها ستصنع أيضًا معالجها القادم Exynos 2400 باستخدام تقنية معالجة 4 نانومتر المتقدمة، وقد يتم استخدام هذا المعالج في هواتف جالاكسي الراقية في العام المقبل.

وتسيطر TSMC التايوانية على أكثر من 50% من السوق العالمي في صناعة أشباه الموصلات، بفارق كبير عن أقرب منافسيها، وهي سامسونج التي تحتل نسبة حصة سوقية تقارب 15% وفقًا لأحدث التقديرات.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.