آخر الأخبار

مستقبل الهواتف الذكية خلال عام 2023: بين تحديات التجديد وتراجع المبيعات


 ذكرت مؤسسة IDC لأبحاث السوق في تقريرها الأخير أنه من المتوقع أن تشهد مبيعات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم تراجعًا يصل إلى 3.2% خلال عام 2023. وأرجع التقرير هذا التراجع المتوقع إلى أسباب اقتصادية عالمية، بما في ذلك زيادة معدلات التضخم في العديد من الأسواق، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات المختلفة، وتراجع القدرة على شراء المنتجات غير الضرورية.

من المتوقع أن تراجع إجمالي مبيعات الهواتف الذكية خلال عام 2023 بمقدار 3.2% عن العام الماضي لتصل إلى 1.17 مليار جهاز، وهي نسبة أعلى بكثير من التوقعات السابقة التي توقعت انخفاضًا بنسبة 1.1% في فبراير/شباط الماضي، وتم تعديل النسبة الآن بناءً على بيانات جديدة. 

وأشارت تقارير أخرى إلى تراجع مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 14% خلال الربع الأول من عام 2023 على أساس سنوي. ويتوقع تقرير IDC عودة نمو مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 6% في عام 2024، ولكن التقرير أكد أن وتيرة تعافي الطلب على الهواتف الذكية أبطأ بكثير مما توقعه المحللون.

أفاد التقرير أن سوق الهواتف الذكية سيستمر في التعافي خلال السنوات القادمة، ومن المتوقع أن تصل مبيعات الهواتف الذكية إلى حوالي 1.4 مليار جهاز بحلول عام 2027، مما يعني أن السوق سيشهد نمواً على مدى أربع سنوات على الأقل. ورصد التقرير استمرار انتشار المزيد من الهواتف الذكية القابلة للطي في الأسواق العالمية، وأشار ريان ريث، نائب رئيس مؤسسة IDC، إلى أن هذا النوع من الأجهزة يمثل خطوة عظيمة إلى الأمام، ولكن قد يكون التوقيت غير مناسب. 

وتوقعت مؤسسة IDC أن يصل عدد شحنات الهواتف القابلة للطي في جميع أنحاء العالم إلى 21.4 مليون وحدة في عام 2023، بزيادة تُقدر بأكثر من 50% عن عدد شحنات العام السابق الذي بلغ 14.2 مليون وحدة. كما توقعت المؤسسة استمرار نمو هذا النوع من الأجهزة حتى يصل عدد شحنات الهواتف القابلة للطي إلى 48.1 مليون وحدة في عام 2027.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.