آخر الأخبار

هواوي تدخل عالم الذكاء الاصطناعي: الكشف عن خصم ChatGPT المنتظر


 حسب المعلومات التي نشرتها وسائل إعلام صينية محلية، تستعد شركة هواوي لإطلاق روبوت دردشة خاص بها يعتمد على الذكاء الاصطناعي، والذي سيكون منافساً لروبوت ChatGPT المشهور. ويبدو أن هواوي تخطط لإطلاق هذا البرنامج تحت اسم "Pangu Chat"، والذي يستند إلى نموذج التعلم الكبير الخاص بها Large-Scale Learning Model، والذي يحمل نفس الاسم.

من المتوقع أن تكشف شركة هواوي عن برنامجها الجديد للروبوت دردشة المعتمد على الذكاء الاصطناعي في مؤتمر HDC 2023 Cloud للمطورين المتخصصين في الخدمات والتطبيقات السحابية، الذي سيعقد يوم 7 يوليو/تموز المقبل. ومن المحتمل أن يتاح البرنامج في البداية لقطاع الأعمال والحكومات فقط، وليس للجمهور العام، على عكس برامج مثل ChatGPT.

سيتم تشغيل روبوت هواوي باستخدام نموذج التعلم الكبير Pangu، الذي يحتوي على أكثر من 100 مليار معامل لقياس حجم النموذج وقدرته على التعلم وتنفيذ المهام التي لم يسبق تدريبه عليها.

ويُفترض أن هواوي استخدمت أكثر من ألفي وحدة من معالجات الذكاء الاصطناعي Huawei Ascend 910 في فترة اختبار البرنامج، وقد استغرق تدريبه على البيانات أكثر من شهرين.

تستخدم هواوي أكثر من 4000 وحدة من معالجات الرسوميات المخصصة لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي لتدريب نموذج Pangu الخاص بها. وقد تم تكلفة تطوير هذا النموذج بحوالي مليار يوان صيني، أي ما يقرب من 140 مليون دولار أمريكي، وفقًا للتقارير الصينية.

إضافةً إلى ذلك، تعمل هواوي على تطوير نموذج آخر للذكاء الاصطناعي يطلق عليه اسم Pangu-E، والذي قد يضم أكثر من تريليون معامل، وهو ما يعادل قدرات نموذج GPT 4 من شركة OpenAI.

وبالرغم من أن هواوي لم تؤكد أو تنفي تلك التقارير الصحفية، فإن الشركة تعمل بالفعل على إطلاق برامج منافسة لـ ChatGPT وغيرها من نماذج وبرامج الذكاء الاصطناعي التي انتشرت في الأشهر الأخيرة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.