آخر الأخبار

زيادة ملحوظة في مبيعات الهواتف الذكية بالسعودية خلال الربع الأول من 2023


 أظهر تقرير أخير نشرته مؤسسة Counterpoint لأبحاث السوق أن سوق الهواتف الذكية في السعودية شهد نموًا خلال الربع الأول من عام 2023، حيث ارتفعت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 26% على أساس سنوي. يعد هذا النمو من النوادر في ظل تراجع الاقتصاد العالمي وانخفاض مبيعات الهواتف الذكية عالميًا.

ويرجع التقرير هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، بما في ذلك زيادة العائدات النفطية وانخفاض معدلات البطالة ونمو النشاط الاقتصادي غير النفطي، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك الشخصي. كما أشار التقرير إلى التحول الرقمي المتسارع في المملكة، والذي أدى إلى زيادة معاملات نقاط البيع ونشاط التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية.

علاوة على ذلك، شهد استخدام شبكات الجيل الخامس 5G ارتفاعًا في السعودية، مما ساهم في ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية الداعمة لشبكات الجيل الخامس. وتعد تلك التقنية إحدى الركائز الأساسية في رؤية السعودية 2030 للتحول الرقمي.

تعاونت السعودية مع شركات اتصالات كبيرة مثل هواوي وإيريكسون لإنشاء البنية التحتية اللازمة لشبكات الجيل الخامس، وهذه الشبكات متاحة في معظم المدن الرئيسية داخل السعودية، ويمكن لحوالي 80% من السكان الوصول إليها، وفقًا لتقرير Counterpoint.

ووفقًا للبيانات الأخيرة، جاءت سامسونج في المركز الأول كأكثر الشركات مبيعًا داخل السعودية، تلتها آبل، واستحوذت كل منهما على أكثر من نصف حصة السوق في الربع الأول من 2023. وتلتهما شركات أخرى مثل شاومي وموتورولا وهونر.

يتوقع التقرير استمرار نمو سوق الهواتف الذكية في السعودية، وزيادة متوسط سعر الهواتف المباعة في عام 2023، وذلك نظرًا للاستمرار في خطط التحول الرقمي والإقبال على شبكات الجيل الخامس، بالإضافة إلى تحسن الأجور وزيادة خيارات التمويل، ورغبة العملاء في اقتناء أجهزة أفضل.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.