آخر الأخبار

الاتهامات تتوالى على أمازون بشأن اقتناءها لـ IRobot


 تلقت أمازون بيانًا يحمل اعتراضات من المنظمين في الاتحاد الأوروبي بشأن صفقة الاستحواذ المقترحة لشركة تصنيع المكانس الكهربائية الروبوتية iRobot، والتي تبلغ قيمتها 1.7 مليار دولار.

أفادت المفوضية الأوروبية في بيان صحفي بأنه تم إبلاغ أمازون بوجهة نظرها الأولية التي تشير إلى أن استحواذها المقترح على iRobot قد يؤدي إلى تقليص المنافسة في سوق المكانس الكهربائية الروبوتية.

أعلنت أمازون في أغسطس 2022 عن نيتها الاستحواذ على iRobot، ومنذ ذلك الحين تمت مراجعة الصفقة من قبل الجهات التنظيمية، حيث كشفت المفوضية الأوروبية في يوليو 2023 عن بدء تحقيق في الصفقة.

تمت دراسة الصفقة أيضًا من قبل هيئات التنظيم البريطانية، والتي وافقت عليها في يونيو، في حين طالبت لجنة التجارة الفيدرالية في سبتمبر 2022 بمزيد من المعلومات حول الصفقة من iRobot وأمازون.

تأتي بيانات الاعتراض من المفوضية الأوروبية كمفاجأة إلى حد ما، حيث ذكرت وكالة رويترز الأسبوع الماضي أن الصفقة من المتوقع أن تحصل على الموافقة بدون شروط.

أصدرت المفوضية الأوروبية بيانًا يعبر عن اعتراضاتها، حيث أشارت إلى أن أمازون قد تتمتع بالقدرة والحافز لتقويض منافسي iRobot من خلال إجراءات مثل إزالة المكانس الكهربائية الروبوتية المنافسة أو تقليل وجودها في سوق أمازون.

الآن، يمكن لأمازون الرد على بيان الاعتراضات وطلب جلسة استماع شفهية، ومن المتوقع أن تصدر المفوضية قرارًا نهائيًا بشأن الصفقة بحلول 14 فبراير 2024.

في تعليقها، صرحت المتحدثة باسم أمازون، ألكسندرا ميلر: "نواصل التعاون مع المفوضية الأوروبية ونركز على التعامل مع أسئلتها وأي مخاوف محددة في هذه المرحلة".

وأضافت ميلر: "تواجه iRobot منافسة قوية من موردي المكانس الكهربائية الأخرى، وتقدم الشركة منتجات عملية ومبتكرة. نعتقد أننا يمكننا توفير الموارد اللازمة لشركة مثل iRobot لتعجيل الابتكار والاستثمار في المزايا الرئيسية مع تخفيض الأسعار للمستهلكين".

تراجعت أسهم iRobot بنسبة 17 في المئة بعد أن حذرت الهيئة الأوروبية لمكافحة الاحتكار من مخاوف تتعلق بصفقة الاستحواذ المخطط لها من قبل عملاق التجارة الإلكترونية.

يأتي إعلان المفوضية بعد ارتفاع أسهم iRobot بنسبة 39 في المئة بعد أن ذكرت وكالة رويترز أن الصفقة من المتوقع أن تحصل على موافقة غير مشروطة من الهيئة الأوروبية لمكافحة الاحتكار.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.