آخر الأخبار

تقرير: توقعات بنمو قوي في سوق وحدات المعالجة الرسومية لعام 2024


 في تقرير حديث من مجموعة أبحاث Jon Peddie Research، تم الإعلان عن ارتفاع ملحوظ في سوق البطاقات الرسومية (GPU) لأجهزة الحواسيب الشخصية، حيث وصل النمو إلى 76.2 مليون وحدة في الربع الرابع من عام 2023. ولا تقل المفاجأة عندما يأتي الحديث عن ارتفاع شحنات وحدات المعالجة المركزية (CPU) بنسبة 24% سنويًا، وهو أعلى معدل زيادة سنوي على مدى عقدين ونصف.

وتشير التوقعات إلى أن سوق وحدات معالجة الرسوم ستشهد نموًا سنويًا يصل إلى 3.6% خلال الفترة من عام 2024 إلى عام 2026، حيث من المتوقع أن يصل عدد وحدات معالجة الرسوم إلى ما يقرب من 5 مليارات وحدة بحلول نهاية عام 2026.

ومن الملاحظ خلال السنوات الخمس المقبلة أن نسبة استخدام وحدات معالجة الرسوم المنفصلة (dGPU) في أجهزة الحواسيب الشخصية قد تصل إلى حوالي 30%.

وبالنظر إلى حصة السوق، فقد شهدت AMD انخفاضًا بنسبة 1.4%، في حين ارتفعت حصة إنتل بنسبة 2.8%، وانخفضت حصة إنفيديا بنسبة 1.36%، كما هو مبين في الرسم البياني.

ومع ارتفاع إجمالي شحنات وحدات المعالجة الرسومية بنسبة 5.9%، فإن شحنات AMD قد انخفضت بنسبة 2.9%، في حين ارتفعت شحنات إنتل بنسبة 10.5%، وانخفضت شحنات إنفيديا بنسبة 1.5%.

وعلى صعيد استخدام وحدات معالجة الرسوم، فإن النسبة الإجمالية وصلت إلى حوالي 113% في الربع الرابع من عام 2023، مسجلة انخفاضًا بنسبة 3.3% مقارنة بالربع السابق.

وفي تعليقه على النتائج، قال الدكتور جون بيدي، رئيس مجموعة أبحاث Jon Peddie Research: "يعد الربع الرابع مؤشرًا على ما يمكن توقعه في العام القادم، وكان هذا الربع مليئًا بالإيجابيات، مما يشير إلى أن عام 2024 سيكون عامًا قويًا لأجهزة الحواسيب الشخصية. ويركز المُصنعون حاليًا على تطوير حواسيب تدعم الذكاء الاصطناعي، مما يشجع على الابتكارات في هذا المجال".

يتوقع أن يؤثر التركيز على الذكاء الاصطناعي بشكل واضح في مبيعات الحواسيب الشخصية التي تستخدم البطاقات الرسومية، سواء كانت مدمجة أو منفصلة.

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.