آخر الأخبار

تسريبات جديدة تكشف عن تطورات مثيرة في معالجات AMD


 تقول التسريبات الحديثة التي نشرها أحد مهندسي AMD على منصة LinkedIn، وتم نقلها بواسطة الموقع الكوري Gamma0burst، إن AMD تعمل بجد على تطوير معالجات جديدة تتضمن Strix Point و Strix Halo، بالإضافة إلى معالجات Kraken التي يشاع أنها تشبه إلى حد كبير معالجات Hawk Point الحالية. وفي هذا السياق، تشير التسريبات إلى أن AMD تخطط لإطلاق معالجات جديدة باسم Sarlak بالإضافة إلى معالجات باسم Sound Wave.

مع تنوع معالجات AMD، يمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين: مجموعة وحدة المعالجة المركزية (CPU) المصنوعة من رقاقات متعددة (chiplet)، ومجموعة وحدة المعالجة المسرعة (APU) المصنوعة من رقاقة واحدة (monolithic).

تتضمن كلٌ من هذه المجموعات نوى وحدة المعالجة المركزية المستندة إلى معمارية Zen 4 ووحدة معالجة الرسوم RDNA، ولكن وحدات معالجة الرسوم المدمجة في وحدة المعالجة المركزية (chiplet) تظهر ضعفًا في الأداء، بينما تتمتع وحدة معالجة الرسوم المدمجة في وحدة المعالجة المركزية (monolithic) بأداء أفضل.

ومن الملفت للنظر في هذه التسريبات هو إطلاق معالجات Sound Wave التي تأتي باسم جديد وقد تكون مستندة إلى معمارية Zen 6 بدقة تصنيع 3 نانومتر.

من جانبها، يتوقع أن تأتي معالجات Strix Point و Strix Halo مع معمارية Zen 5 بدقة تصنيع 4 نانومتر، بالإضافة إلى معمارية وحدة معالجة الرسوم +RDNA 3 ووحدة المعالجة العصبية المستندة إلى معمارية XDNA 2 التي تعزز أداء الذكاء الاصطناعي.

ويعتبر استخدام دقة التصنيع البالغة 3 نانومتر من شركة TSMC أخر دقة تصنيع تعتمد على تقنية ترانزستور FinFET، قبل أن تبدأ الشركة في استخدام تقنية ترانزستور Nanosheet بدقة تصنيع 2 نانومتر (N2).

ومن المتوقع أن تكشف الأشهر القادمة المزيد من التفاصيل حول معالجات Sound Wave من AMD، لنرى كيف ستحدث ثورة في عالم التكنولوجيا.

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.