آخر الأخبار

إيرباص تكشف عن طائرة إقلاع وهبوط عمودية كهربائية عديمة الانبعاثات


 اعلنت شركة إيرباص عن إنجاز جديد يضعها في طليعة تطوير تقنيات الطيران المستدام، حيث تكشف عن أحدث طائرة إقلاع وهبوط عمودية تعمل بالطاقة الكهربائية وتخلو من الانبعاثات، مصممة لنقل أربعة أشخاص بكفاءة وبمستويات ضوضاء منخفضة أثناء الطيران.

تقدم هذه الطائرة تقنية مبتكرة تقلل بشكل كبير من التلوث الضوضائي وتفتح آفاقاً جديدة للطيران العمودي الكهربائي فوق المدن المزدحمة.

وقد استغرقت إيرباص ما يقرب من خمس سنوات لتطوير هذا النموذج الأولي المثير للاهتمام، المسمى CityAirbus NextGen، الذي يهدف إلى تحقيق مدى طيران يصل إلى 80 كم وسرعة قصوى تصل إلى 120 كم/س.

تم الكشف عن هذا الإنجاز في افتتاح مركز اختبار CityAirbus الجديد المخصص لاختبار أنظمة الطيران العمودي الكهربائية في ألمانيا، حيث من المتوقع أن يجري النموذج الأولي رحلته التجريبية الأولى هذا العام.

تتميز CityAirbus NextGen بقدرتها على تلبية احتياجات متنوعة للنقل في المدن الكبرى، سواء كان ذلك لنقل الركاب أو الخدمات الطبية أو السياحة البيئية.

ومن المقرر أن تطير هذه الطائرة في مختلف أنحاء العالم، حيث تخطط لتنفيذ رحلات في عدة دول من بينها إيطاليا وألمانيا والنرويج واليابان، بالإضافة إلى مناطق في أمريكا اللاتينية.

يتم تشغيل طائرة CityAirbus NextGen في البداية بواسطة طيار، مع إمكانية التحول إلى وضعية طيران آلي في المستقبل، مما يجعلها خياراً مستداماً وفعالاً في مجال النقل الجوي.

وتأتي الطائرة بأبعاد تبلغ طنين وتتميز بطول جناحيها البالغ نحو 12 متراً، وتمتاز بتصميم ذيل على شكل حرف V وأجنحة ثابتة، مع نظام دفع كهربائي متقدم يتألف من 16 وحدة طاقة كهربائية وثماني مراوح، مما يجعلها طائرة لا تقل أهمية عن الطائرات التقليدية.

وعندما كشفت إيرباص عن تصميم NextGen في عام 2021، وعدت بالحفاظ على مستويات ضوضاء منخفضة أثناء التحليق والهبوط، حيث لا تتجاوز 65 ديسيبل و 70 ديسيبل على التوالي.

وتعتبر إيرباص واحدة من الشركات الرائدة في مجال تطوير الطيران الكهربائي المستدام، حيث تنضم إلى عدد من الشركات الأخرى مثل Joby Aviation و Archer Aviation في سباق التطور التكنولوجي لصناعة الطيران المستدامة والمنخفضة الانبعاثات.

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.