آخر الأخبار

شركة الذكاء الاصطناعي الجديدة لإيلون ماسك تحظى بدعم كبير من وادي السيليكون


 ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن شركة xAI الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، قد حصلت على دعم كبير من عمالقة رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون. ماسك يقترب من جولة تمويل جديدة تقدر قيمة الشركة بنحو 18 مليار دولار.

تسعى xAI لجمع حوالي 6 مليارات دولار في هذه الجولة، بمساعدة شركات كبيرة مثل أندريسن هورويتز وسيكويا كابيتال وتريب كابيتال. واحد من المستثمرين ذكر أن ماسك لا يزال بحاجة لبضعة مئات من الملايين لتحقيق هذا الهدف.

الصفقة تأتي في وقت يسعى فيه ماسك لتأمين الموارد المالية اللازمة لمنافسة الشركات الرائدة في السوق التي أطلقت نماذج ذكاء اصطناعي قوية، مقارنة بنموذج xAI الحالي. ماسك أوضح للمستثمرين أن xAI قد تحقق تقدمًا بفضل ارتباطها بشركاته الأخرى التي قد توفر التكنولوجيا والبيانات والإيرادات المبكرة.

سباق الذكاء الاصطناعي يشهد تنافسًا شديدًا، مما دفع العديد من المستثمرين لضخ أموال كبيرة في الشركات الناشئة التي تسعى لمنافسة رواد السوق مثل OpenAI. ووفقًا لبيانات PitchBook، جمعت الشركات الناشئة في هذا المجال حوالي 19.15 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، مقارنة بـ 16.36 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

ماسك نفى في وقت سابق من هذا العام تقريرًا ذكر أن xAI تسعى للحصول على تمويل. لكن جولة التمويل الجديدة تمنح xAI تقييمًا "ما بعد النقد" بقيمة 24 مليار دولار بمجرد أخذ الاستثمار الجديد في الحسبان. هذه الجولة ستساعد الشركة في تطوير إصدارات جديدة من روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي Grok.

أحد المستثمرين أكد اقتناعه بعرض ماسك، لكنه حذر من أن xAI تتخلف عن منافسيها، وقال: "يجب إنفاق مليارات الدولارات على رقاقات H100 والبنية التحتية للحاق بالركب". ماسك كان أحد مؤسسي OpenAI قبل مغادرته في 2018 بعد خلافات مع الرئيس التنفيذي سام ألتمان حول اتجاه البحث. ومنذ ذلك الحين رفع ماسك دعوى قضائية على OpenAI، مدعيًا أنها أضرت بالمهمة الأصلية للشركة المتمثلة في بناء أنظمة ذكاء اصطناعي لصالح البشرية، وهي دعوى قضائية رفضتها OpenAI ووصفتها بأنها تافهة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.