آخر الأخبار

xAI تجمع 6 مليارات دولار لمنافسة عمالقة الذكاء الاصطناعي


 جمعت شركة xAI، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، 6 مليارات دولار في جولة تمويل جديدة، مما يعزز من قدراتها التنافسية في سوق الذكاء الاصطناعي ضد عمالقة مثل جوجل ومايكروسوفت وOpenAI.

وقالت الشركة في تدوينة إن الأمير الوليد بن طلال وشركة المملكة القابضة كانوا من بين المستثمرين الرئيسيين في هذه الجولة التمويلية، إلى جانب Valor Equity Partners وVy Capital وAndreessen Horowitz وSequoia Capital وFidelity.

يؤكد هذا التمويل التقرير الذي صدر في أبريل والذي أشار إلى أن xAI كانت تسعى لجمع 6 مليارات دولار، مما يمنحها تقييمًا قدره 18 مليار دولار.

إيلون ماسك، المعروف بتاريخه الطويل في مجال الذكاء الاصطناعي، كان من مؤسسي OpenAI وأحد المستثمرين الرئيسيين فيها. في مارس، رفع ماسك دعوى قضائية ضد OpenAI، متهماً إياها بالابتعاد عن مهمتها الأساسية والتحول إلى شركة مغلقة المصدر تتبع مايكروسوفت. كما انتقد جوجل لتضمينها تحيزات في منتجاتها الذكية.

أطلقت xAI نموذج Grok 1.0 في نوفمبر، كبديل لنموذج ChatGPT، وقدمته عبر روبوت دردشة لمستخدمي +Premium على منصة إكس. في أبريل، أطلقت الشركة نموذج Grok 1.5 وسمحت لمستخدمي Premium بالوصول إلى الروبوت الجديد. كما استعرضت xAI إمكانات Grok المتعددة الوسائط وأتاحت مصدر النموذج دون تعليمات برمجية للتدريب.

تخطط xAI لاستخدام الأموال من جولة التمويل الجديدة لإطلاق المجموعة الأولى من منتجاتها، وبناء بنية تحتية متطورة، وتسريع البحث والتطوير في التقنيات المستقبلية. كما تسعى الشركة إلى عقد شراكات لتوسيع نطاق استخدام نموذج Grok خارج منصة إكس.

ورغم الادعاءات بأن xAI تهدف إلى تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي شفافة وموثوقة، إلا أن ميزة ملخص الأخبار الخاصة بنموذج Grok تعرضت لانتقادات بسبب إنتاجها لمعلومات مضللة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.