آخر الأخبار

انطلاق منتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024 في الرياض


 انطلقت يوم امس فعاليات منتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024 في الرياض، لتستمر على مدار يومين من المناقشات حول توطين تصميم وتصنيع الرقاقات الإلكترونية وتعزيز قطاع الاقتصاد الرقمي في السعودية. 

ينظم المنتدى هذا العام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست) بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بمقر الكراج. الدكتور منير بن محمود الدسوقي، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ألقى كلمة في الافتتاح أكد فيها أن المملكة تعمل بجد لتكون رائدة في قطاعات الطاقة والصناعة واقتصاديات المستقبل من خلال استغلال قوة أشباه الموصلات لدفع الابتكار، حيث من المتوقع أن ينمو سوق أشباه الموصلات بنسبة 12% في السنوات القادمة.

الدسوقي أشار إلى أن مركز أشباه الموصلات في كاوست، الذي أُطلق في 2021، يضم الآن 50 سعوديًا مبدعًا يعملون في جميع سلاسل الإنتاج من التصميم إلى التصنيع، وقد تم تدريب 500 سعودي في المركز، وجميعهم وُظفوا في الشركات العاملة في المجال بالمملكة.

من جانبه، أكد الدكتور محمد العتيبي، مشرف هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، أن السعودية ستكون لها بصمة كبيرة في قطاع أشباه الموصلات والتقنيات المستقبلية، مشيرًا إلى أن الهيئة تعمل مع الجهات الوطنية لتطوير الأبحاث والذكاء الاصطناعي وتخزين البيانات وغيرها من الأنشطة التقنية.

كما تحدث الدكتور طوني شان، رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، عن أهمية أشباه الموصلات ليس فقط في دوائر التكنولوجيا بل في الدوائر الاقتصادية والجيوسياسية، مؤكدًا أن المنتدى يناقش المواضيع الحيوية التي ستشكل مستقبل هذه الصناعة على المستويين المحلي والعالمي. وأوضح شان أن الجامعة ملتزمة بتطوير قدرات البحث والابتكار في قطاع أشباه الموصلات، مستثمرين بشكل كبير لتمهيد الطريق في هذا المجال الحيوي.

المنتدى يهدف إلى استعراض الفرص الواعدة لتوطين صناعة تصميم الرقاقات الإلكترونية، لتصبح السعودية لاعبًا رئيسيًا في منظومة الرقاقات الإلكترونية، وتعزيز التعاون البحثي وتبادل أفضل الممارسات في مجال تطوير وتصنيع أشباه الموصلات.

على مدار اليومين، يتناول المنتدى محاور ترسم خريطة الطريق لمستقبل صناعة أشباه الموصلات في المملكة، من خلال استكشاف الفرص في سلسلة القيمة لأشباه الموصلات، بدءًا من المواد الخام ووصولًا إلى الرقاقات الإلكترونية. كما يحفز الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة لتبني هذه الصناعة المتقدمة، ويناقش تطبيقاتها في مجالات مثل الفضاء وتقنيات الضوئيات واتصالات الجيل السادس ومركبات الطاقة الكهربائية والمستشعرات المتكاملة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.