آخر الأخبار

إيلون ماسك يحوّل رقاقات إنفيديا من تسلا إلى إكس.. تأخير محتمل لاستحواذ بقيمة نصف مليار دولار


 قرر إيلون ماسك تحويل الآلاف من رقاقات الذكاء الاصطناعي التي تصنعها إنفيديا والمخصصة لتسلا إلى شركة التواصل الاجتماعي X، حسبما كشفت رسائل بريد إلكتروني من إنفيديا حصلت عليها CNBC.

هذه الخطوة قد تؤخر حصول تسلا على معالجات بقيمة 500 مليون دولار لعدة أشهر، حيث كانت تسلا تخطط لتخزين رقاقات H100 لتعزيز تحولها إلى شركة رائدة في الذكاء الاصطناعي والروبوتات. ماسك أعلن في وقت سابق هذا العام أن تسلا تعتزم زيادة استحواذها على رقاقات H100 من 35 ألف رقاقة إلى 85 ألف رقاقة بحلول نهاية السنة.

في منشور عبر X، أشار ماسك إلى أن تسلا تخطط لإنفاق ما يصل إلى 10 مليارات دولار على تدريب الذكاء الاصطناعي والاستدلال به. لكن رسائل البريد الإلكتروني من موظفي إنفيديا تشير إلى أن ماسك قد بالغ في تصوير مشتريات تسلا للمساهمين، حيث تبين أن العديد من هذه الرقاقات في طريقها الآن إلى X وxAI.

مذكرة لشركة إنفيديا صادرة في ديسمبر أوضحت أن ماسك يعطي الأولوية لنشر رقاقات H100 في X بدلاً من تسلا، بإعادة توجيه نحو 12 ألف رقاقة كانت مخصصة لتسلا إلى X، مع إعادة توجيه طلبات X الأصلية إلى تسلا في شهري يناير ويونيو.

موظفو إنفيديا لاحظوا أن تعليقات ماسك في منشوراته عبر X تتعارض مع الحجوزات، حيث أشار ماسك إلى أن تسلا تفتقر إلى القدرة على قبول رقاقات إنفيديا لأن مصنعها في أوستن غير مكتمل. وقدّر ماسك أن تسلا قد تنفق بين 3 إلى 4 مليارات دولار على رقاقات إنفيديا في 2024.

شركة ماسك الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي xAI تتنافس مع OpenAI وجوجل لتقديم استخدامات جديدة ومفيدة للذكاء الاصطناعي التوليدي ونماذج اللغات الكبيرة. وأعلنت الشركة الشهر الماضي عن جولة تمويل قدرها 6 مليارات دولار، مع وعود بمنتجات متقدمة وبنية تحتية لدعمها.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.