آخر الأخبار

جوجل تباشر الحظر: إيقاف 173,000 حساب مطور يروّجون للبرامج الضارة والاحتيال


 أعلنت شركة جوجل عن حظرها 173,000 حسابًا للمطورين خلال عام 2022، بهدف منع البرامج الضارة وحلقات الاحتيال من الوصول إلى أجهزة مستخدمي نظام أندرويد. 

وفي تقريرها السنوي عن "التطبيقات السيئة"، كشفت الشركة أنها منعت أيضًا ما يقرب من 1.5 مليون تطبيق يرتبط بمختلف انتهاكات السياسة من الوصول إلى متجر Google Play.

حظر فريق الأمن الخاص بـ Google Play Commerce المعاملات الاحتيالية والمسيئة التي كانت تهدد بخسائر تزيد عن 2 مليار دولار. وأشار الفريق الأمني في منشور إلى أنه تم منع نشر 1.43 مليون تطبيق ينتهك سياسات Google Play خلال العام 2022، ويعود الفضل في ذلك جزئيًا إلى تحسينات الأمان والسياسة، بالإضافة إلى الاستثمارات المستمرة في أنظمة التعلم الآلي وعمليات مراجعة التطبيقات. 

وأكد الفريق مواصلته مكافحة المطورين الخبيثين وشبكات الاحتيال، حيث تم حظر 173 ألف حساب سيء ومنع أكثر من ملياري دولار من المعاملات الاحتيالية والمسيئة.

نفذت جوجل متطلبات إضافية للمطورين الراغبين في الانضمام إلى منظومة متجر بلاي، ومن بينها التحقق من هوية الهاتف والبريد الإلكتروني، مما أدى إلى انخفاض عدد الحسابات المستخدمة لنشر التطبيقات التي تنتهك سياسات Google Play. وتعاونت الشركة مع موفري مجموعة أدوات تطوير البرامج للحد من الوصول إلى البيانات الحساسة ومنع نشرها، مما أدى إلى توفير "حالة فضلى للخصوصية" لأكثر من مليون تطبيق على متجر أندرويد الرسمي.

 وأشارت جوجل إلى أن جهودها لتعزيز سياسات وحمايات منصة أندرويد ساعدت في منع تقريبًا 500,000 تطبيق من الحصول على أذونات حساسة والوصول إليها خلال السنوات الثلاث الماضية. وأكدت الشركة أيضًا حظر 1.2 مليون تطبيق ينتهك السياسة و190 ألف حساب مرتبط بالمطورين الخبيثين والبريد المزعج، وأغلقت حسابات مطورين غير نشطين أو مهجورين. 

وأضافت جوجل أنها ستستمر في العمل مع مجتمع المطورين لتوفير الأدوات والمعرفة والدعم لإنشاء تطبيقات آمنة وجديرة بالثقة تحترم خصوصية المستخدمين. وتم تحديث متجر Google Play العام الماضي ليشمل قسمًا لأمان البيانات والتأكيد على كيفية جمع ومشاركة وتأمين بيانات المستخدمين. 

وأخيرًا، سيمنع الإصدار الرئيسي التالي من نظام التشغيل أندرويد 14 البرامج الضارة من إساءة استخدام الأذونات الحساسة عن طريق استهداف مستويات أقدم لواجهة برمجة التطبيقات.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.