آخر الأخبار

ميتا تواجه صعوبات مالية بعد بيع خدمة Giphy وتسجل خسائر كبيرة


 تمّ الإعلان من قِبَل شركة ميتا عن بيع خدمة الصور المتحركة Giphy إلى شركة Shutterstock للصور الرقمية، وذلك بناءً على أمر من هيئة المنافسة والأسواق البريطانية CMA، ولكن هذا البيع تسبب في خسائر فادحة لميتا. وقد تم بيع Giphy من قِبَل ميتا إلى Shutterstock مقابل 53 مليون دولار أمريكي، وهذا الأمر تسبب في خسائر لميتا تفوقت 260 مليون دولار أمريكي، نظرًا لأنها اشترت Giphy منذ ثلاث سنوات مقابل 315 مليون دولار أمريكي.

تمّ إجبار شركة ميتا على بيع خدمة الصور المتحركة Giphy بناءً على حكم نهائي من هيئة المنافسة والأسواق CMA في المملكة المتحدة، وذلك لأن الصفقة كانت قد تهدد التنافسية وتزيد من احتكار ميتا لسوق الشبكات الاجتماعية والإعلانات عبر الإنترنت.

صدر الحكم النهائي في أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، وجاء في حيثياته أن استحواذ ميتا على Giphy قد يحد من وصول الشركات المنافسة، مثل تويتر وسناب شات، إلى محتوى الصور المتحركة، ويمكن أن تطلب ميتا المزيد من بيانات المستخدمين منالشركات المنافسة.

في بداية العام الحالي، أمهلت هيئة المنافسة والأسواق شركة ميتا مهلة 6 أشهر لبيع Giphy لمشترٍ آخر مناسب يضمن استمرار عملها كمحرك بحث للصور المتحركة، وتمكنت ميتا من إبرام صفقة مع Shutterstock في الأيام الأخيرة قبل انتهاء المهلة.

تضمنت الصفقة أيضًا توقيع اتفاق تجاري بين شركة ميتا وShutterstock، وذلك لضمان وصول ميتا إلى محتوى الصور المتحركة على Giphy عبر مختلف منصاتها وشبكاتها الاجتماعية.

تفرض المملكة المتحدة قيودًا صارمة على عمليات الاستحواذ التي تجريها الشركات التقنية الكبرى، وتعارض هيئة المنافسة والأسواق أيضًا صفقة استحواذ شركة مايكروسوفت على شركة الألعاب "أكتيفيجن" التي بلغت 69 مليار دولار أمريكي، ولكن حكمها لا يزال قيد الاستئناف من طرفي الصفقة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.