آخر الأخبار

آي بي إم تشتري Apptio لتقوية تواجدها في سوق الحوسبة السحابية


 أعلنت شركة IBM اليوم الاثنين عن نيتها شراء شركة برامج الحوسبة السحابية Apptio من Vista Equity Partners مقابل 4.6 مليار دولار نقدًا، وذلك بهدف تعزيز إمكانياتها في مجالي الحوسبة السحابية والأتمتة. 

وأكدت الشركة الأمريكية أنها ستمول الصفقة من خلال النقد المتوفر لديها، وتتوقع إتمامها في النصف الثاني من عام 2023. تأتي هذه الصفقة في ظل تخفيض الشركات لميزانياتها التقنية وسط ظروف السوق الصعبة، حيث قامت IBM سابقاً بفصل 3,900 موظف في هذا العام، وأبلغت عن زيادة بنسبة 1% في الإيرادات في الربع الأول من 2023. 

وأكدت شركة IBM في بيانها أن هذا الاستحواذ سيعود بالفائدة على أعمال Red Hat ومحفظة الذكاء الاصطناعي، وأعمال الاستشارات الخاصة بالشركة. يجدر بالذكر أن Apptio تتمتع بأكثر من 1,500 عميل وشراكات مع خدمات أمازون السحابية وSalesforce.

تمثل هذه الصفقة أحدث خطوة لشركة IBM، التي تأسست منذ أكثر من 110 سنة، نحو إعادة توجيه نفسها للتركيز على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والخدمات المستندة إلى الحوسبة السحابية. وفي عام 2018، اشترت IBM عملاق البرمجيات Red Hat بقيمة 34 مليار دولار، وكانت هذه أكبر صفقة استحواذ لها على الإطلاق، وفصلت قطاع البنية التحتية لتقنية المعلومات ومركز البيانات التجارية Kyndryl Holdings بعد عامين. 

وفي العام الماضي، باعت IBM بعض أصولها في مجال بيانات الرعاية الصحية والتحليلات. تأسست Apptio في مدينة سياتل بولاية واشنطن الأمريكية عام 2007، وتساعد الشركات على إدارة إنفاقها على الخدمات السحابية وفهمها، وتوفر وظائف مثل إعداد ميزانيات تقنية المعلومات والتنبؤ والتحليلات المالية. 

ووافقت شركة الأسهم الخاصة Vista Equity Partners على دفع ملياري دولار أمريكي لشراء Apptio في عام 2018، وكان ذلك يزيد على ضعف قيمتها السوقية في ذلك الوقت. وتم طرح أسهم Apptio للاكتتاب العام في سبتمبر 2016 بسعر 16 دولارًا للسهم الواحد.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.