آخر الأخبار

آبل تستعد لإطلاق حواسيب ماك بمعالج M3 في نهاية العام الحالي


 وفقًا لتقرير حديث نشرته وكالة بلومبيرج الأمريكية، تخطط آبل لإطلاق حواسيب ماك تعمل بمعالج M3 في شهر أكتوبر هذا العام. سيتم الإعلان عن هواتف آيفون 15 وإصدارات جديدة من ساعات آبل الذكية في شهر سبتمبر، وبعد ذلك سيتم الكشف عن أجهزة آي ماك وماك بوك آير وماك بوك برو بمعالج M3 في حدث آخر في الشهر الذي يليه. وقد أطلقت آبل مؤخرًا جهاز ماك بوك آير بشاشة قياسها 15 إنشًا، بالإضافة إلى إصدارات أحدث من ماك ستوديو وماك برو.

ووفقًا لتقرير سابق لنفس الوكالة، سيتم إطلاق أجهزة ماك بوك برو بمعالجات M3 برو و M3 ماكس في بداية العام المقبل. ورغم عدم الكشف عن أي تفاصيل فنية حول معالج M3، من المتوقع أن يتم تصنيعه بتقنية معالجة 3 نانومتر بالتعاون مع شركة TSMC التايوانية، مما سيتيح أداءً أفضل للمعالج مع استهلاك أقل للطاقة مقارنةً بمعالجات آبل M2 الحالية التي تستخدم تقنية معالجة 5 نانومتر.

وفقًا لتقارير إخبارية، بدأت شركة TSMC التايوانية بإنتاج معالجات بتقنية 3 نانومتر منذ نهاية العام الماضي. وتتبنى آبل تقنية SoC (System on a Chip) في تصميم الشرائح الإلكترونية الخاصة بها، وهي تقنية تسمح بوضع جميع المكونات الإلكترونية اللازمة، مثل وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) والذاكرة العشوائية (RAM) ومعالج الذكاء الاصطناعي (Neural Engine) وغيرها، في شريحة واحدة.

تتمتع آبل بشراكة وثيقة مع شركة TSMC التايوانية، حيث تقوم الشركتان بالتعاون على تصميم وإنتاج الشرائح الإلكترونية الخاصة بآبل. فتقوم آبل بتصميم الشرائح والمعالجات الخاصة بها، بينما يتولى TSMC إنتاجها.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.