آخر الأخبار

OpenAI تعبر عن قلقها إزاء التهديد الذي يشكله Q Star على البشرية


 بعد اكتشاف مشكلة طرد سام ألتمان، أرسل العديد من الباحثين العاملين في شركة OpenAI رسالة إلى مجلس الإدارة، حيث حذروا من اكتشاف جديد في مجال الذكاء الاصطناعي قد يشكل تهديدًا على البشرية. 

وفقًا لتقرير وكالة رويترز، يُعَدُّ عمل الباحثين في مجال الرياضيات مهمًا لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي بالفعل يمتلك قدرة على الكتابة والترجمة من خلال التنبؤ الإحصائي بالكلمة التالية. وهذا يعني أن الإجابات على الأسئلة قد تختلف بشكل كبير.

إن حل المسائل الرياضية يعني أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتمتع بقدرات تفكير تشبه تلك للإنسان، حيث تكون هناك إجابة صحيحة واحدة فقط في الرياضيات، بالمقابل من الصعب تحقيق ذلك في مجالات مثل الكتابة والتأليف والترجمة.

في الوقت الحالي، يستخدم ChatGPT نهج التنبؤ النصي لتجميع الإجابات، عندما يُطلب منه حل مسألة رياضية، من خلال قاعدة بيانات نصية ضخمة، ويتخذ قرارًا بناءً على الكلمة بالكلمة بشأن كيفية يجب الإجابة. وهذا يعني أنه قد يحصل على إجابة صحيحة أو قد لا يحصل عليها، على الرغم من عدم وجود أي مهارات رياضية لديه في كلا الحالتين.

تم تحقيق اختراق مهم في مجال الذكاء الاصطناعي بواسطة OpenAI، حيث نجح نموذج Q Star في حل المشكلات الرياضية بشكل لم يسبق له مثيل. يعتبر هذا الإنجاز إنجازًا كبيرًا في بحث OpenAI عن الذكاء الاصطناعي العام، الذي يشير إلى نظم مستقلة تفوق البشر في معظم المهام ذات القيمة الاقتصادية.

يعتقد الباحثون في OpenAI أن Q Star يمكن أن يكون نقطة تحول في المجال، وقد أظهر قدرة على حل المشكلات الرياضية، على الرغم من أن قدرته الحالية تعتبر متوسطة بمستوى طالب في المدرسة الابتدائية. ويرغب الباحثون في استكشاف إمكاناته المستقبلية بعد اجتيازه لهذه الاختبارات.

يعتقد علماء الذكاء الاصطناعي أن هذا التقدم يمكن تطبيقه على الأبحاث العلمية الجديدة، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي العام أن يتعلم ويستنتج ويفهم بشكل أفضل.

تم اعتبار رسالة الباحثين وخوارزمية Q Star كمنجز رئيسي قبل إقالة سام ألتمان من قبل مجلس الإدارة. يبدو أن الإدارة لم تكن على علم بالاختراق العلمي الذي حدث.

أشارت المصادر إلى أن الرسالة كانت واحدة من العوامل التي أدت إلى إقالة ألتمان، ومن بينها القلق بشأن تسويق التقدم العلمي دون فهم كافٍ للتأثيرات السلبية المحتملة.

أكدت OpenAI في رسالة داخلية للموظفين وجود المشروع المسمى Q Star وإرسال الرسالة إلى مجلس الإدارة قبل إقالة سام ألتمان.

أوضح متحدث باسم OpenAI أن الرسالة التي أرسلتها المديرة التنفيذية، ميرا موراتي، تنبهت الموظفين لتقارير إعلامية محددة دون التعليق على صحتها.

أشار الباحثون في رسالتهم إلى مجلس الإدارة ببراعة الذكاء الاصطناعي والمخاطر المحتملة، دون تحديد المخاوف المتعلقة بالسلامة بشكل محدد والتي تم ذكرها في الرسالة.

تم إجراء مناقشات طويلة بين علماء الحاسوب حول الخطر الذي تشكله الآلات ذات الذكاء العالي إذا قرروا تدمير البشرية من أيبدو أن OpenAI قد تحقق تقدمًا ملحوظًا في هذا المجال، حيث نجح نموذج الذكاء الاصطناعي Q Star في حل المشكلات الرياضية بشكل فعال وغير مسبوق.

يُعَتَقَدُ بِعضُ مَن يعملون في OpenAI أن Q Star قد يكون إنجازًا كبيرًا في بحث الشركة عن الذكاء الاصطناعي العام، حيث يُعرّفه الفريق بأنه نظم مستقلة تتفوق على البشر في معظم المهام ذات القيمة الاقتصادية.

وقد نجح النموذج الجديد في حل بعض المشكلات الرياضية، وعلى الرغم من أن قدرته الرياضية الحالية تقتصر على مستوى الطلاب في المدرسة الابتدائية، إلا أن الباحثين يشعرون بالتفاؤل بشأن نجاح Q Star في المستقبل بعد تخطيه لهذه الاختبارات.

يُعتَقَدُ أن الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي سيتمكنون من تطبيق هذا التقدم على الأبحاث العلمية الجديدة، حيث يمتلك الذكاء الاصطناعي العام القدرة على الاستنتاج والتعلم والفهم.

تُعَدُّ الرسالة وخوارزمية الذكاء الاصطناعي Q Star من بين التطورات الرئيسية التي تم تحقيقها قبل إقالة ألتمان من مجلس الإدارة. يبدو أن ألتمان لم يكن على علم بالاختراق العلمي الذي تم تحقيقه.

أشارت المصادر إلى أن الرسالة كانت واحدة من العوامل التي أدت إلى إقالة ألتمان، ومن بين العوامل الأخرى التي ساهمت في ذلك كانت المخاوف المتعلقة بتسويق التقدم العلمي دون فهم كافٍ للتبعات السلبية المحتملة.

أكدت OpenAI في رسالة داخلية للموظفين وجود المشروع المسمى Q Star وإرسال الرسالة إلى مجلس الإدارة قبل إقالة ألتمان.

أوضح متحدث باسم OpenAI أن الرسالة التي أرسلتها المديرة التنفيذية، ميرا موراتي، نبهت الموظفين إلى بعض التقارير الإعلامية دون التعليق على دقتها.

تمت إشارة الباحثين أيضًا إلى العمل الذي تم تنفيذه من قِبَل فريق علماء الذكاء الاصطناعي، حيث قامت مجموعة مكونة من فريقي "Code Gen" و"Math Gen" بالتعاون لاستكشاف كيفية تحسين النماذج الحالية للذكاء الاصطناعي من أجل تعزيز تفكيرها وتحسين أداء الأعمال العلمية.


أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.