آخر الأخبار

واشنطن تجبر أرامكو على بيع أسهمها في شركة للذكاء الاصطناعي


 تقرير جديد نشرته وكالة بلومبرج يفيد بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قامت بإجبار شركة رأس المال الاستثماري "Prosperity7" التابعة لشركة أرامكو السعودية على بيع حصتها في شركة Rain Neuromorphics الناشئة لرقاقات الذكاء الاصطناعي. تأتي هذه الخطوة بعد مراجعة قامت بها لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، وهي الهيئة الرقابية الأمريكية الرئيسية للصفقات التي لها آثار في الأمن القومي.

تعتبر شركة Prosperity7 المستثمر الرئيسي في جولة تمويل قيمتها مليار دولار لشركة Rain Neuromorphics، التي تعمل على تطوير رقاقات الذكاء الاصطناعي التي تحاكي طريقة عمل الدماغ. وقد تترتب آثار واسعة على استثمارات الدولة الشرق أوسطية المتنامية في التكنولوجيا الأمريكية نتيجة لهذا الخروج القسري.

تشدد الولايات المتحدة تدقيقها في نشاط صناديق الثروة في الشرق الأوسط، ضمن مقاومتها المتزايدة تجاه الكيانات التي يعتقد أنها قد تمتلك علاقات وثيقة مع الصين. لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة قد تراجعت هذا العام عدة صفقات بمليارات الدولارات بسبب مخاوف من أنها قد تشكل مخاطر على الأمن القومي.

تم بيع حصة Prosperity7 في Rain Neuromorphics إلى الشركة الاستثمارية Grep VC وفقًا لشركة البيانات PitchBook. وأعربت وزارة الخزانة الأمريكية، المشرفة على عملية لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، عن التزامها باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية الأمن القومي الأمريكي.

لا تعلق لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة علنًا على المعاملات التي تراجعها أو لا تراجعها وفقًا للقانون والممارسات المتبعة.

توسّعت بكين في تعزيز العلاقات مع الشرق الأوسط في ظل التوترات المتصاعدة مع الولايات المتحدة وأوروبا. وفي شهر نوفمبر، وقعت الصين والمملكة العربية السعودية اتفاقية تبادل عملات محلية بقيمة تصل إلى 7 مليارات دولار.

من جانبها، قامت شركة أرامكو السعودية، المالكة لشركة Prosperity7، بالاستثمار بمليارات الدولارات في قطاع الطاقة الصيني، رغم محاولة المملكة جذب شركات التكنولوجيا الصينية.

تأتي عمليات البيع التي نفذها صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو في وقت يسعى فيه البيت الأبيض لاحتواء التفوق التكنولوجي للصين، ويركز هذا السعي بشكل خاص على مجال أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي.

من جهة أخرى، يسعى ألتمان، مؤسس شركة Rain Neuromorphics، إلى جمع مليارات الدولارات لمشروع رقاقات الذكاء الاصطناعي الجديد بهدف المنافسة مع شركة إنفيديا. وقد سافر ألتمان إلى الشرق الأوسط لجمع التبرعات لمشروعه المعروف بالاسم الرمزي Tigris، وفقًا لوكالة بلومبرج.

لا يزال غير واضح ما إذا كانت Rain Neuromorphics مرتبطة بجهود ألتمان، وما زالت تقنيتها في مرحلة مبكرة من التطوير.

تهيمن شركة إنفيديا على سوق رقاقات الذكاء الاصطناعي، بينما تنضم Rain Neuromorphics والعديد من الشركات الناشئة الأخرى حول العالم لتصميم شرائح ذكاء اصطناعي تكون رخيصة وفعالة في استهلاك الطاقة.

تقوم الولايات المتحدة بحظر بيع رقاقات الأداء العالي المطلوبة للصين لتطوير الجيل القادم من خدمات الذكاء الاصطناعي، مما يعيق طموحات الصين في المنافسة في هذا المجال المزدهر.

تهدف شركة Rain Neuromorphics وشركات ناشئة أخرى في مجال تصميم شرائح الذكاء الاصطناعي إلى إعادة تشكيل كيفية معالجة البيانات لتقليل الحاجة إلى عمليات النقل وتوفير الطاقة.

واتخذت الولايات المتحدة إجراءات قد تؤدي إلى إبطاء تطور الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط، حيث قامت في شهر أغسطس بتوسيع القيود على صادرات رقاقات الذكاء الاصطناعي المتقدمة من شركتي إنفيديا وAMD لتشمل بعض الدول في الشرق الأوسط، وفقًا لوكالة رويترز.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.