آخر الأخبار

ذاكرة عرض النطاق الترددي العالي تحقق مضاعفة مالية متوقعة بقيمة 5 مليارات دولار بحلول 2025


 تشهد ذاكرة عرض النطاق الترددي العالي (HBM)، الركيزة الأساسية لتعزيز أداء الحوسبة العالية الأداء (HPC)، على إستعداد لتحقيق أرباح ضخمة بحلول عام 2025، وذلك نتيجةً للتوجه الحالي للشركات نحو إطلاق جيل جديد من الرقائق المبنية على تقنية ذاكرة HBM.

لفتت الانتباه مؤخرًا زيادة كبيرة في الطلب على ذاكرة HBM، وذلك بفعل تطور التكنولوجيا وظهور الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، حيث دخلت شركات مثل سامسونج، SK Hynix، وميكرون بقوة إلى هذا الميدان الواعد.

تعتبر هذه الشركات الثلاث - سامسونج و SK Hynix وميكرون - لاعبين رئيسيين في سوق ذاكرة HBM، ومن المتوقع أن تستمر في الهيمنة على سوق ذاكرة الجيل القادم HBM4، التي لاقت اهتمامًا كبيرًا بفضل مميزاتها المبهرة.

وفقًا لتقرير صادر عن مجموعة البحوث Gartner، من المتوقع أن يصل حجم سوق ذاكرة HBM إلى 4.976 مليار دولار بحلول عام 2025، وهو ضعف تقريبي للأرقام المسجلة في عام 2023. يستند التقرير إلى معدل الطلب الحالي والمتوقع على ذاكرة HBM، التي تستخدم في وحدات معالجة الرسوم لتعزيز أداء الذكاء الاصطناعي.

لافت للنظر أن الإقبال المفاجئ على وحدات معالجة الرسوم المخصصة للذكاء الاصطناعي أدى إلى نقص في مخزون ذاكرة HBM في الأسواق، حيث تعتبر ذاكرة HBM العنصر الرئيسي في مسرعات الذكاء الاصطناعي التي تنتجها شركات مثل إنفيديا و AMD وإنتل.

تخطط إنفيديا للكشف عن وحدة معالجة الرسوم H200، المستندة إلى معمارية Hopper، والتي تتضمن ذاكرة HBM3e بحجم 141 جيجابايت وعرض نطاق ترددي يصل إلى 4.8 تيرابايت/الثانية. في المقابل، تعتبر وحدة معالجة الرسوم B100، المستندة إلى معمارية Blackwell، هي رهان كبير لإنفيديا، حيث يتوقع تحسينات هائلة في أداء الطاقة بفضل تبني تصميم "Chiplet".

من ناحية أخرى، تعتزم AMD استخدام ذاكرة HBM4 للكشف عن وحدة معالجة الرسوم Instinct من الجيل التالي في عام 2025، بعد أن أطلقت وحدة معالجة الرسوم Instinct MI300X في ديسمبر الماضي، والتي تتمتع بذاكرة HBM3 بحجم 192 جيجابايت.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.