آخر الأخبار

صفقة بقيمة 5.2 مليار دولار: ياندكس تبيع أصولها الروسية بحسم وسط العقوبات الغربية


 قررت شركة ياندكس، المعروفة باسم "جوجل روسيا"، بيع جميع أصولها الروسية بقيمة تصل إلى 5.2 مليار دولار، وذلك في ظل العقوبات التي فرضتها الدول الغربية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عامين.

تشمل الصفقة بيع جميع شركات ياندكس في روسيا وبعض الأسواق المجاورة، وذلك بعدما فرضت الحكومة الروسية قاعدة تقضي بحسم إلزامي لأي بيع للأصول الروسية من قبل الشركات الأم المسجلة في البلدان غير الصديقة.

وتعتبر هولندا من بين هذه البلدان، حيث فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا، مما دفع ياندكس إلى البيع بخسارة كبيرة.

أسست ياندكس في عام 1997 وأصبحت تُعرف باسم "جوجل روسيا"، وتقدم منتجات مشابهة لنظيرتها الأمريكية في مجالات البحث والتجارة الإلكترونية والإعلانات والخرائط والنقل.

ويُعد السوق الروسي هو السوق الرئيسي لياندكس، وقد تراجعت أسهم الشركة بشكل حاد بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ما دفع بناسداك إلى تعليق التداول على أسهمها مؤقتًا.

وعلى خلفية هذه الأحداث، أعلن رئيس تنفيذي ياندكس، أركادي فولوز، استقالته بعد وضعه على قائمة العقوبات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه الصفقة ضمن سلسلة من القرارات التي اتخذتها شركات غربية بسبب العقوبات، حيث اضطرت العديد منها إلى وقف عملياتها في روسيا وبيع أصولها هناك.

وأعلنت ياندكس أنها تخطط لإعادة الهيكلة من أجل تقليل تأثيرها بسبب جذورها الروسية، مع توقعات بأن تطور شركاتها الدولية علامتها التجارية في المستقبل.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.