آخر الأخبار

تسلا تواجه تحديات جديدة بعد خسارة عميل كبير


 فقدت "تسلا" عميلاً مهماً بعدما أزالت شركة SAP، واحدة من أكبر الشركات الألمانية، الشركة الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية من قائمة مورديها.

وبحسب معلومات نقلتها صحيفة "هاندلسبلات"، فإن SAP لم تعد تنوي شراء سيارات كهربائية من "تسلا"، مما يعني أن الشركة الأمريكية تفقد عميلاً يمتلك نحو 29000 سيارة في أسطوله.

تراجعت أسهم "تسلا"، التي يقودها إيلون ماسك، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ مايو 2023، وإذا استمرت الخسائر، فقد تفقد الشركة نحو 24 مليار دولار من قيمة سوقها.

وتعد هذه الخسارة إضافة إلى الخسائر التي تكبدتها "تسلا" بعد توقعات بنمو منخفض في عمليات التسليم لعام 2024، بالمقارنة مع ارتفاع بنسبة 21 في المئة في العام الماضي.

وأشار إيلون ماسك إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة تسبب في زيادة المدفوعات الشهرية لسيارات "تسلا"، مما يجعل من الصعب على العملاء تحمل التكاليف.

من جانبه، قال ستيفن كراوتوفاسر، رئيس الأسطول في SAP، إن تقلبات أسعار "تسلا" تجعل التخطيط صعباً وخطيراً بالنسبة لهم، مما دفعهم لاتخاذ قرار إزالة "تسلا" من قائمة مورديهم.

وأضاف كراوتوفاسر: "تتقلب قائمة أسعار تسلا كثيراً مقارنةً بالشركات المصنعة الأخرى، مما يجعل التخطيط صعباً وخطيراً لنا".

وعلاوة على ذلك، يُعَدُّ تأجيل تسليم "تسلا" للمركبات عن الموعد المتفق عليه مشكلاً إضافياً لشركات مثل SAP، حيث يُسبِّب ذلك صعوبات في التخزين والخدمات اللوجستية.

وفي ظل هذه التطورات، تعتبر هذه الخسارة لـ "تسلا" ضربة جديدة في سباق المنافسة على الأسواق، خاصة بعد إعلان شركات تأجير السيارات الكبرى مثل هيرتز وسيكست عن إزالة "تسلا" من خططها.

وأشارت هيرتز إلى أنها تعتزم التخلص من عدد كبير من المركبات الكهربائية من مخزون الإيجار لديها، بينما أعلنت سيكست عن نيتها استبدال سيارات "تسلا" بسيارات كهربائية أخرى.

ويُذكر أن هذه القرارات تأتي في ظل تراجع الطلب على مركبات "تسلا" والمشاكل المالية التي يُعانيها العملاء بسبب تقلبات الأسعار وشروط التسليم المتأخرة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.