آخر الأخبار

نمو ملحوظ في سوق الهواتف الذكية بالشرق الأوسط


 تشير البيانات الجديدة من شركة أبحاث السوق كاناليس إلى ازدياد حاد في شحنات الهواتف الذكية بالشرق الأوسط، حيث بلغت 12.2 مليون وحدة خلال الربع الأخير من عام 2023، مما يمثل زيادة بنسبة 24٪ مقارنة بالعام السابق.

وقد وصل إجمالي الشحنات لعام 2023 إلى 42.5 مليون وحدة، بنمو يبلغ 11٪ مقارنة بعام 2022، وهو مؤشر إيجابي على النمو الديناميكي لسوق الهواتف الذكية بالمنطقة.

وفي هذا السياق، أشارت كاناليس إلى التحديات الناجمة عن انخفاض النشاط في قطاع الطاقة، فيما شهد قطاع السفر والسياحة انتعاشًا قويًا في معظم دول مجلس التعاون الخليجي.

خاصة، سجّلت المملكة العربية السعودية زيادة كبيرة بنسبة 28٪ في شحنات الهواتف الذكية خلال الربع الرابع من عام 2023، مع تأثر النمو بالارتفاع الاقتصادي والقطاع السياحي المزدهر.

من ناحية أخرى، شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة توسعًا بنسبة 22٪ خلال نفس الفترة، مع مشاركة المستهلكين في العروض الترويجية وفعاليات مبيعات نهاية الموسم عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إطلاق نماذج جديدة للهواتف الذكية.

وفي العراق، ارتفعت السوق بنسبة 86٪، حيث استهدف البائعون فئات سكانية أصغر سنًا من خلال تقديم هواتف ذكية بتصميمات جذابة وتكنولوجيا متقدمة وأسعار معقولة.

تزدهر شركات مثل شاومي وهونر وتكنو في فئة الهواتف ذات الأسعار المنخفضة، مع توسيع حضورها في المنطقة وإطلاق نماذج محسنة لتعزيز القدرة التنافسية.

ومن المتوقع أن يستمر النمو في سوق الهواتف الذكية بالشرق الأوسط خلال عام 2024، مع تحسن النشاط الاقتصادي وتزايد الطلب على التكنولوجيا المتطورة.

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.