آخر الأخبار

جوجل تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي Gemma


 كشفت شركة جوجل عن نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي المسمى "Gemma"، الذي يهدف إلى تمكين الباحثين من تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على أجهزتهم المحلية بدلاً من الاعتماد على الخدمات السحابية.

ويأتي هذا الإعلان كجزء من جهود شركة جوجل لتطوير تقنياتها وتحسين أدواتها لدعم المجتمع البحثي والتطوير التقني.

تعاونت جوجل مع شركة DeepMind التابعة لها، وفرق أخرى داخل الشركة، لتطوير هذا النموذج الجديد، والذي يشارك بعض المكونات التقنية مع نموذجها السابق "Gemini".

يتيح نموذج "Gemma" للباحثين الوصول إلى نماذج مدربة مسبقًا ومضبوطة لتلبية احتياجاتهم التعليمية، مما يسمح لهم بتشغيلها محليًا على أجهزتهم الخاصة دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت.

قامت جوجل بتحسين نموذجها الجديد للعمل بفاعلية على بطاقات معالجة الرسومات من شركة إنفيديا بالإضافة إلى Google Cloud TPUs، مما يجعله مناسبًا لمختلف الاستخدامات والتطبيقات.

تشير التقديرات إلى أن نموذج "Gemma" يعتبر أصغر من الناحية التقنية مقارنة بنماذج اللغات الكبيرة الأخرى، لكنه يتفوق عليها في الأداء والكفاءة بشكل ملحوظ.

وفي خطوة تجارية مبتكرة، توفر جوجل نموذج "Gemma" مجانًا للباحثين عبر منصتي Kaggle و Colab التابعتين لها، كما تقدم رصيدًا مجانيًا للاستخدام السحابي عبر Google Cloud.

ويأتي هذا الإعلان بعد إطلاق جوجل لنموذج "Gemini" في وقت سابق، والذي حظي بترحيب واسع في المجتمع التقني، مما يؤكد التزام الشركة بالابتكار وتقديم أدوات تقنية متطورة لدعم البحث والتطوير.

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.