آخر الأخبار

بطاقة Instinct MI300X من AMD تباع بسعر يصل إلى 15 ألف دولار


 بدأت شركة AMD في إرسال شحنات ضخمة من وحدات معالجة الرسوم المخصصة للذكاء الاصطناعي Instinct MI300X، جنبًا إلى جنب مع وحدة معالجة الرسوم MI300A، والتي تستند إلى معمارية CDNA 3.

وفقًا لما ذكره موقع SeekingAlpha، فقد تلقى بعض العملاء الأولى من وحدات MI300X، ولاحظوا تباينًا في الأسعار يعود إلى عوامل متعددة، بما في ذلك عدد البطاقات التي تم شحنها ونوع الشركة المستلمة. ورغم ذلك، فإن بطاقات Instinct تأتي بأسعار أقل بكثير مقارنة ببطاقة إنفيديا H100.

تقوم عادة شركات إنفيديا وAMD بعدم الكشف عن أسعار بطاقاتها المخصصة للشركات، لكن موقع SeekingAlpha تمكن من الحصول على تلك التفاصيل.

تُباع بطاقات إنفيديا H100 بسعر يصل إلى أربعة أضعاف السعر الذي تباع به بطاقة MI300X. ومن جهتها، تباع بطاقة Instinct MI300X من AMD بسعة ذاكرة تصل إلى 192 جيجابايت لشركة مايكروسوفت بسعر يبلغ 10 آلاف دولار للبطاقة الواحدة.

يُعتقد أن مايكروسوفت تعتمد بشكل كبير على بطاقات MI300X في تشغيل برنامج جي بي تي-4، وهو ما يجعلها أحد أكثر المستهلكين لهذه البطاقات حاليًا.

ومن اللافت للنظر أن الشركات الأخرى تحصل على بطاقة MI300X بأسعار أعلى، حيث يُطلب منها دفع ما يصل إلى 15 ألف دولار للاستفادة منها في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة العالية الأداء.

وبالنظر إلى أن العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعتمد على واجهة إنفيديا كودا، فإن الإقبال على بطاقات إنفيديا يبقى كبيرًا.

وفي النهاية، فإن شركة AMD تبيع بطاقات Instinct MI300X بأسعار منخفضة نسبيًا، في محاولة لجذب العملاء، بينما تباع منتجات إنفيديا المستندة إلى معمارية Hopper بأسعار ضخمة.

وفيما يتعلق بذلك، يعتقد كريستوفر دانلي، المحلل في مجموعة سيتي، أن مبيعات AMD يمكن أن تصل إلى 5 مليارات دولار من وحدات معالجة الرسوم لمراكز البيانات هذا العام، و 8 مليارات دولار في عام 2025.

رغم ذلك، فإن AMD رفضت الحديث عن الأسعار علنًا حتى الآن.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.