آخر الأخبار

تسريبات تكشف عن معالجات Snapdragon X Elite


 تشير التسريبات الأخيرة إلى أن شركة كوالكوم تستعد لإطلاق مجموعة جديدة من معالجات Snapdragon X Elite و X Plus المخصصة لأجهزة الحواسيب الشخصية والتي تعمل بنظام ويندوز. من المقرر أن تحمل هذه المعالجات الجديدة علم الحرب في منتصف عام 2024، وتعتزم كوالكوم منافسة العمالقة في عالم المعالجات مثل آبل وإنتل و AMD.

بحسب المعلومات المتوفرة، تشير التسريبات إلى أن كوالكوم ستطرح هذه المعالجات بثمانية إصدارات مختلفة، حيث يتنوع كل إصدار في عدد النوى وتردد المعالج واستهلاك الطاقة.

رغم عدم الكشف الرسمي عن المواصفات، إلا أن التسريبات كشفت عن معالج X Elite X1E80100 الذي يأتي بـ 12 نواة، ثماني نوى P وأربع نوى E، وتردد يصل إلى 4.3 جيجاهرتز، مما يبشر بأداء ينافس العمالقة الحاليين في السوق مثل AMD Ryzen 8040 وإنتل Core Ultra 9 185H.

من المتوقع أن تقدم معالجات Snapdragon X Elite أداءًا أقوى، بينما ستأتي معالجات Snapdragon X Plus بعدد نوى أقل واستهلاك طاقة أقل.

من الجدير بالذكر أن كوالكوم ستعتمد على وحدة معالجة الرسوم Adreno الجديدة بأداء محسن، وستكون متوافقة مع مكتبات DX11 و DX12 و Vulkan، مما يعزز من قدرات التشغيل الرسومي للأجهزة.

وتبدو المعالجات الجديدة مصممة بتقنية حديثة، حيث تستند وحدة المعالجة المركزية Oryon على دقة تصنيع 4 نانومتر من شركة TSMC، وتحمل ذاكرة مخبأة بحجم يصل إلى 42 ميجابايت، بالإضافة إلى وحدة المعالجة العصبية (NPU) التي تعمل بمعمارية Hexagon، مع أداء حوسبي يبلغ 75 تريليون عملية في الثانية لتحسين تجربة الذكاء الاصطناعي.

وتأتي المعالجات الجديدة أيضًا بدعم لذاكرة LPDDR5x بحجم 64 جيجابايت وتردد يصل إلى 8533 ميجاهرتز، مع دعم لأقراص SSD PCIe Gen 4.0 NVMe وأحدث التقنيات اللاسلكية مثل WIFI7 و BT 5.4.

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.