آخر الأخبار

مايكروسوفت تحدث ثورة في دقة التنبؤ بالطقس بفضل الذكاء الاصطناعي


 أعلنت مايكروسوفت عن تحسينات كبيرة في نماذج التنبؤ بالطقس، مع تركيز خاص على توقع تشكّل الغيوم وهطول الأمطار، مستفيدة من قوة الذكاء الاصطناعي.

قبل أسابيع قليلة، كشف فريق Start المتخصص في الطقس بشركة مايكروسوفت عن نماذج جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتحسين دقة التنبؤ بالطقس لمدة تصل إلى 30 يومًا. واليوم، يأتي الإعلان الجديد ليتناول تحسينات أخرى في نماذج التنبؤ بالغيوم وهطول الأمطار.

في مدونتها الرسمية، أشارت مايكروسوفت إلى أن فريق Start أطلق تحسينات على نموذج "التنبؤ الفوري بهطول الأمطار" في أواخر عام 2021، مشيرة إلى أن هذا النموذج يعتمد على دمج بيانات محطات الرادار المحلية مع بيانات الأقمار الصناعية. وأوضحت الشركة أن هذا الدمج كان ضروريًا؛ لأن العديد من مناطق العالم تفتقر إلى أجهزة رادار الطقس.

رغم التحسينات، اعترف فريق Start بأن النموذج السابق كان يعاني من بعض العيوب بسبب نقص البيانات الكاملة من الأقمار الصناعية. لذا، جاء النموذج الجديد ليكون أكبر بأربعة أضعاف من النموذج القديم، ويعتمد على عاملين مشتركين: بيانات الأقمار الصناعية وانعكاسات الرادار المحاكية، مما يمكّن النموذج من سد الفجوات في البيانات بشكل أفضل.

ومن المتوقع أن تحدث هذه التحسينات فرقًا كبيرًا للمستخدمين حول العالم، حيث ستساعد التنبؤات الأكثر دقة الأفراد والشركات على التخطيط واتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على توقعات الطقس.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.