آخر الأخبار

تيك توك تراهن على إعادة إشعار للتسوق عبر الإنترنت في إندونيسيا من خلال شراكة استراتيجية مع GoTo


 أعلنت منصة التواصل الاجتماعي الصينية العملاقة "تيك توك" عن خطوة استراتيجية طموحة لإعادة تشغيل أعمال التسوق عبر الإنترنت في إندونيسيا من خلال الشراكة مع شركة التقنية الإندونيسية "GoTo". وتمثل هذه الصفقة استثمارًا يفوق 1.5 مليار دولار على المدى الطويل، حيث تهدف تيك توك إلى استثمار أكثر من 1.5 مليار دولار في منصة التجارة الإلكترونية الكبرى في إندونيسيا، Tokopedia.

تم إغلاق متجر تيك توك في إندونيسيا في أكتوبر الماضي، استجابةً للتحديثات الجديدة في الاقتصاد الإندونيسي، وذلك بعد أن كان لديها حوالي 125 مليون مستخدم في هذه الدولة الواعدة في جنوب شرق آسيا. الهدف الرئيسي لتيك توك هو تحويل هذه القاعدة الكبيرة من المستخدمين إلى مصدر رئيسي لإيرادات التجارة الإلكترونية.

تشتري تيك توك نحو 75 في المئة من أسهم Tokopedia بقيمة 840 مليون دولار، مع إدماج أعمال متجرها في إندونيسيا مع Tokopedia. هذه الصفقة تمنح Tokopedia سند إذني بقيمة مليار دولار يمكن استخدامه لتمويل احتياجات رأس المال العامل.

وفي بيان مشترك، أشارت الشركتان إلى أن الشراكة ستبدأ بمدة تجريبية تنفذ بالتشاور مع الجهات التنظيمية. تهدف تيك توك وGoTo إلى الترويج للسلع الإندونيسية عبر المنصات ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد في تطوير إستراتيجياتها للإنتاج والمبيعات.

تأتي هذه الخطوة بعد حظر الحكومة الإندونيسية للتسوق عبر الإنترنت عبر منصات التواصل الاجتماعي، بهدف حماية التجار الصغار وبيانات المستخدمين. يشكل سكان إندونيسيا، البالغ عددهم أكثر من 270 مليون نسمة، جزءًا كبيرًا من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، وكانوا سابقًا يشكلون سوق البيع بالتجزئة الكبرى عبر الإنترنت لمنصة تيك توك.

ترتفع تجارة التجزئة عبر الإنترنت في إندونيسيا بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وتتوقع البنوك المركزية في البلاد زيادة قيمة مبيعات التجارة الإلكترونية بمقدار ستة أضعاف بين عامي 2018 و 2024، لتصل إلى 44 مليار دولار. يسعى تيك توك لتعزيز حصتها السوقية في سوق التسوق عبر الإنترنت في إندونيسيا، الذي يتنافس فيه مع منصات أخرى مثل Tokopedia وShopee وLazada.

تعد هذه الصفقة في إندونيسيا استمرارًا لتحديات تيك توك في مواجهة لوائح وتدقيق في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.