آخر الأخبار

صناعة أشباه الموصلات تُظهر علامات تعافٍ بعد انخفاض حاد في المبيعات


تعافت صناعة أشباه الموصلات العالمية بقوة بعد أن شهدت انخفاضًا حادًا في مبيعاتها خلال العام الماضي، حيث أظهرت تقديرات جمعية صناعة أشباه الموصلات (SIA) انخفاضًا بنحو 47 مليار دولار، لتصل القيمة الإجمالية للمبيعات إلى 527 مليار دولار في عام 2023.

على الرغم من الهبوط الكبير، إلا أن الأرقام الجديدة تشير إلى تحسن في الأداء خلال النصف الثاني من العام الماضي، مما يُشير إلى تعافٍ قوي وتوقعات إيجابية للمستقبل في هذا القطاع الحيوي.

تراجعت مبيعات الرقاقات بنسبة 8.2٪ لتبلغ 526.8 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بعام 2022 الذي شهد مبيعات بقيمة 574.1 مليار دولار. ويرجع هذا التراجع إلى خفض معدلات الإنتاج بواسطة الشركات في النصف الأول من العام، خاصة في قطاعات الحواسيب الشخصية والإلكترونيات الاستهلاكية.

مع ذلك، شهد الربع الرابع من عام 2023 ارتفاعًا ملحوظًا في مبيعات الرقاقات، حيث وصلت إلى 146 مليار دولار، بزيادة تبلغ 11.6٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مما يدل على استعادة النشاط في السوق.

وفي نهاية العام، سجل شهر ديسمبر زيادة إضافية في المبيعات، حيث بلغت 48.6 مليار دولار، بزيادة نسبتها 1.5٪ عن شهر نوفمبر.

من بين فئات المنتجات، حققت منتجات وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسوم ومصفوفات البوابات المنطقية القابلة للبرمجة (FPGA) أعلى مبيعات بقيمة 178.5 مليار دولار، مما يؤكد على أهمية هذه التقنيات في الصناعة.

تلتها فئة الذاكرة بإيرادات تبلغ 92.3 مليار دولار، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض أسعار تقنيات الذاكرة في الفترة الأولى من العام.

ومن ناحية أخرى، شهدت مبيعات وحدات التحكم الدقيقة (MCU) والدارات المتكاملة للسيارات (IC) زيادات كبيرة، حيث بلغت زيادة مبيعات MCU 11.4٪، بينما ارتفعت مبيعات IC بنسبة 23.7٪، مما يشير إلى الطلب المتزايد على تلك التقنيات في صناعة السيارات.

بهذه الأرقام الإيجابية، يتوقع خبراء صناعة أشباه الموصلات استمرار النمو والتعافي في الأشهر القادمة، مما يجسد تحولًا إيجابيًا بعد الظروف الصعبة التي مرت بها الصناعة مؤخرًا.
أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.