آخر الأخبار

إصدار أندرويد 14 يتيح خاصية حظر الاتصالات غير المشفرة على الشبكات الخلوية


 أعلنت شركة جوجل عن ميزات أمان جديدة ستضاف إلى نظام أندرويد 14 المتوقع إطلاقه في وقت لاحق من هذا الشهر، بهدف تعزيز حماية الأجهزة من هجمات التجسس.

وأفادت الشركة التقنية الأمريكية أن أندرويد 14 سيتيح للمستهلكين والمؤسسات إمكانية إيقاف دعم شبكات الجيل الثاني 2G في أجهزتهم أو في جميع الأجهزة التي يديرونها، كما سيسمح بتعطيل دعم الاتصال الخلوي غير المشفر على مستوى المودم.

وجاء في إعلان جوجل: "أندرويد هو أول نظام تشغيل للأجهزة المحمولة يقدم وسائل تخفيف متطورة للأمان الخلوي لكل من المستهلكين والمؤسسات".

وأضافت الشركة: "يتيح أندرويد 14 لمسؤولي تقنية المعلومات تعطيل دعم شبكات الجيل الثاني 2G في الأجهزة التي يديرونها، كما يقدم ميزة تعطيل دعم الاتصال الخلوي غير المشفر".

يسلط إعلان جوجل الضوء على مخاطر محطات الاتصال الخلوي الزائفة والهجمات السامة التي يمكن أن تعرض بيانات المستخدمين، والمكالمات الصوتية، والرسائل النصية للتنصت على حركة المرور للشبكة.

تم الإشارة إلى أن Stingray هي أجهزة محاكاة للاتصال الخلوي تنتحل شخصية أبراج الخلية للخداع والتلاعب بالأجهزة الموجودة ضمن نطاق تغطية تلك الأبراج.

يتيح ذلك اعتراض البيانات الشخصية الحساسة مثل وصف المكالمات والرسائل النصية القصيرة ومحتوى المكالمات الصوتية وبيانات الجوال وسجل التصفح ورمز الهوية الدولي للمشترك في الهاتف المتحرك (IMSI) الخاص بالجهاز.

تم تقليل تأثير هجمات Stingray بشكل كبير مع تطور شبكات الجيل الرابع 4G. ومع ذلك، بما أن الاتصال بشبكات الجيل الثاني 2G لا يزال ممكنًا، فإن محطات الاتصال الخلوي الزائفة لا تزال قادرة على تنفيذ هجمات قوية مثل هجمات "الرجل في الوسط".

عرضت جوجل خيار إيقاف تشغيل اتصالات شبكات الجيل الثاني أولاً في نظام Android 12 ، ثم في نظام Android 13. وابتداءً من نظام Android 14 ، يمكن لأولئك الذين يديرون عددًا كبيرًا من الأجهزة مثل الوكالات الحكومية أو المؤسسات تقييد عمليات الاتصال بشبكات الجيل الثاني في جميع الأجهزة التي تخضع لسيطرتهم.

ويتمتع هذا الخيار الجديد بإضافة إلى أكثر من 200 عنصر تحكم متاحة في إصدار Android المخصص للأعمال (Android Enterprise)، بما في ذلك القدرة على تعطيل شبكات الواي فاي واتصال البلوتوث وإشارات البيانات عبر USB.

تمت هجمات Stingray بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، حيث يستخدمها أجهزة إنفاذ القانون وشركات المراقبة للتجسس على الهواتف المحمولة. لذا، تعتبر هذه الميزة إضافة مرحب بها لأمان الشركات.

على الرغم من أن حركة المرور القائمة على بروتوكول الإنترنت (IP) في نظام Android مشفرة من الطرف إلى الطرف، مما يضمن عدم حدوث انتهاكات للبيانات، إلا أن جوجل تحذر من أن بعض أنواع الاتصالات مثل مكالمات الصوت الأساسية والرسائل النصية القصيرة قد تبقى غير مشفرة على الشبكات الخلوية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.